إذا ذكرت عبارة “الراب الجزائري” فبالتأكيد ستنجر وراءها عبارة اخرى هي “لطفي دوبل كانون“.. يكاد يكون لطفي الوحيد المستحوذ على هذا الفن في الجزائر بل وفي الوطن العربي لولا إصرار اهل المشرق على ان لهجتهم هي الأولى بالتعلم عن اللهجات المغاربية ولانني أستمع كثيرًا فإنني لم أجد مغنيًا واحدا في الوطن العربي بمثل هذه الغزارة في الانتاج وفي غزارة الكلمات.. هو لا يقول بأنه يحتكر هذا الفن لنفسه.. ولكن المسألة أن ما يقدمه عالي المستوى جدًا بحيث لم يستطع أي من مغنيي الراب في الجزائر مجاراته.. ومع كل ألبوم جديد كان يرفع المستوى إلى معدل أعلى بحيث تصعب المهمة على الجميع.. ومع كل ألبوم جديد كان مستوى الكلمات وحرفيتها مع نوعية المواضيع التي يتطرق إليها يرتفع ويتنوع بشكل خرافي..
هذه السنة يصدر لطفي ألبوه الجديد بعنوان “كلامي” مع 17 أغنية كاملة.. أي مغن راب هذا الذي مع كل ألبوم وفي كل سنة يصدر مثل هذه العدد من الاغاني الغزيرة الكلمات والعميقة المواضيع.. الحقيقة لا يوجد فعلاً مهما قيل.
الألبوم متنوع جدًا هذه المرة.. مع بعض التحفظات كالعادة على بعض الأغاني التي لا تفهم بالتحديد هل هي مواضبع عامة أم مواضبع خاصة.. أيضًا حكاية الدين وضرورة حقن الاغاني بالحديث عن الدين بين فترة وأخرى في بعض المقاطع بشكل يبدو فيها واضحًا وكأنه مرغم على ذكر الدين والدفاع عنه.. هناك فرق بين مغني الراب وبين الداعية مع أنني موافق على أن الغناء والراب رسالة موجهه ولكنني لم أحبذ هذا الإرغام والحشو الغير مقنع للدين بين الكلمات.. وهذا التوجه بات واضحًا لدى لطفي في ألبومه السابق “كوشمار”.. وكأنه يتجه إلى الراب الاسلامي مثل بعض الفرق العالمية. هذا لا يعني أنني ضد الدين ولكنني ضد الكلمات الواضحة التصنع حتى وان كانت النية سليمة.
أهم الأغاني وأفضلها هذه المرة في نظري هي “الشعب كره ،danger، طابوهات، نفاق، غزة، Pale Estime.. والأغنية الرئيسية “كلامي” وهذا لا يعني أن البقية غير جيدة.. على العكس كلها مميزة وعالية المستوى جدًا.. كذلك أغنية “رسالة” والتي وجهها إلى الرئيس بوتفليقة
الملاحظ كذلك أن نوعية وطريقة الغناء تغيرت كذلك.. وذلك الاستخدام الواضح لطريقة الهيب هوب في الكلام وربما أول مرة ألاحظ هذا على أغاني لطفي.. كما أنك تلاحظ في الأغنية الرئيسية كيف تحدث عن تونس ومنعه من الغناء.. بزاف بزاف بزاف.. لم أعرف كيف سأتحدث عن الألبوم ولكنه رفع مستوى الكلمات هذه المرة بحق.. ولهذا سميته “Hard Rap Lyrics“:
———-
استمع إلى بعض أغاني الألبوم:
كلامي (klemi):
[audio:http://hamoudstudio.com/upload/Klemi.mp3]
الشعب كره (Chaab Krah):
[audio:http://hamoudstudio.com/upload/Chaab Krah.mp3]
خطر (Danger):
[audio:http://hamoudstudio.com/upload/Danger.mp3]
رسالة (Rissala):
[audio:http://hamoudstudio.com/upload/Rissala.mp3]
قرأت قبل شهور في جريدة الخبر أنه سيعتزل الفن بعد اصدار الألبوم الأخير. لا أدر اذا كان اتخذ القرار أم لا…
عجبتني في الأغنية الأولى “راب تاعي انتحاري..” 🙂
تحياتي.
أنا تونسي و أعتبر نفسي من أشد المولعين و المتابعين لموسيقى لطفي دوبل كانون. بالتأكيد, أحس بأن لدي الكثير لأقوله, لكن كل ما سأقوله الآن هو أن هذه التدوينة قد أعجبتني رغم أنني لا أتفق معك في بعض النقاط. أهم تلك النقاط هو الاستعمال المفرط للطفي للدين في موسيقاه. أنا لا أعتبر ذلك غريبا فلطفي قبل كل شيء إنسان عادي له معتقداته الدينية التي لا بد أن تأثر بشكل أو بآخر على نظرته للحياة و للعالم من حوله. قبل أن تتحدث عن الآخرين, أرى أن موسيقاه تتحدث عنه هو, تعكس شخصيته هو و تنقل لنا تجربته هو بطريقة فيها الكثير من التقائية. إن لطفي يحاول أن يخاطب المجتمع من خلال موسيقاه لكنه لم يحاول أبدا أن يفرض اختياراته على الآخرين أو يتلاعب بعقولهم. لم أجده يوما يقحم شيئا ما في كلمات موسيقاه لهدف أو غرض مبيّت. بل بالعكس أعتبره أفضل مغني راب في العالم العربي في كتابة الكلمات و تنقية موسيقاه من الحشو و الثرثرة الزائدة. على كل حال, أتمنى أنني وفقت في ايصال وجهة نظري و شكرا للحديث عن ألبوم لطفي الجديد و تعبيرك عن مشاعرك حياله. أنا أهتم كثيرا لآراء محبي هذا الفنان لذلك كانت قراءة كلماتك مفيدة جدا.
شكرا على العينة لكن برايي اغانيه و مواضيعها صارت مستهلكة لطفي استنزف كل المواضيع و كل الكلمات
و لا يزال يقع في خطا قاتل هو السطو المسلح مع سبق الاضرار و التضرر لموسيقى اغنيات فيفتي سانت و سنوب و مورفي لي و بعض المغمورين -في امريكا- مع انه عندنا ال big chek تقريبا غير معروف
في الجزائر اللهم في الغرب الجزائري لماذا هو لا يبيع و لا يتعاقد مع ستوديو و انما يسجل اغانيه بنفسه و بموسيقاه الخاصة بالاستعانة ببرامج معروفة و يوزع اقراص اغانيه على الاصدقاء في حرم الجامعة مجانا و حتى تعرف ان big chek مبدع و لا يسطو على موسيقى الاخرين قامت فرقة الهيب هوب الكندية phabric بشراء مقطوعاته الموسيقية و بالفعل استعملتها في البوم
make paper
لطفي اشتهر لانه تعاقد مع دنيا big chec لم يشتهر لانه اختار بيع موسيقاه للفرقة الكندية و استلام المبالغ المحولة و هو في غنى عن الشهرة يكفي ان فرقة phabric في مطلع كل اغنية موسيقاها من ابداع شكير محمد تهديها لل big chec comedian algerian كما يحلو لهم تسميته
سا بعث لك بعض المقطوعات الموسيقية و اغاني فابريك الكندية
@يونس: لا أظن أن ذلك الخبر صحيح لأن على حسب كلام لطفي في برنامج “دزاير شو” فهو ينوي المواصلة في إصدار ألبومات جديدة وحفلات ينظمها مع فنانين آخرين.
@أسامة: ربما ما تقوله صحيح.. لكنني لم أقتنع كثيرصا بالعديد من العبارات التي تحدث فيها عن الدين لم تضبط معي كثيرًا ولم أر فيها أي معنى يخدم الأغنية.. المهم أشكرك وأحييك.
@blooom: لست مستمعًا جيدًا للأغاني الأجنبية من هذا النوع لانني لا أفقه كلماتها.. وأفضل نوعًا آخر لكنني أعلم بأنه يسقتب العديد من ألحانه وموسيقاه من خلالها.. لست أدري لم أكن بعد رايا واضحًا في هذه القضية.. جميل أنك لفت انتباهي لها.. ومشكور مقدمًا على المقطوعات.
bloom لو امكنك ان تعطينا بعض المقطوعات لنكتشف هذا الذي تتحدث عنه
ان معجب كثيرا بك كلماتك جميعها صحيحة لا تكد ب في اي كلمة كلش الي تغنيه ينطبق على الاسلوب السلبي للشعب **ايوب+ادم +موسى+باسم+نوني+ضياء ** نسلم عليك ** وجيع الناس الدين يسكنون في عين مليلة ***حي مساس**شكرا
المعلم يبقي ديما معلم و كيف كل مرة لطفي هو المعلم و كلامو علم و انا نقول كلم للي مل يعرفش لطفي /////اسمع لطفي و موش راح تقدر تسكر وذنيك…./////
أنت فعلا مغني و أنا معجب بك و انت رائع وكلامك أروع أنت جوهرة ثمينة و تستحق أن تكون بكل هذه الشهرة
يبدو أن لطفي بدأ يفقد بريقه ……فلقد تغيرت طرقة طرحه للمواضيع ….أصبح يدخل البنت 4×4 و صدر بيونسي لهذا في رأي أعتقد أنه تخلى عن عمرو خالد و طارق سويدان و بوتفليقة
@دغدغني : bayen fik jamais sma3ti lotfi
ndaber 3lik rouh ferkete 3a -18 bach ta3ref style ta3 DK
salam ana mehdi du 25(coustantin) karaeto ba3d l’intikadat ana ahfado m3dam agani lotfi dk mondo an kana ma3a waheb lakin akolo laka anaka mokhtie fihokmika 3alayh lakin kama ta3alamto minho ihtiram raey l’akharin lakin akolo laka ana lotfi laho cha3biatoho fa ana konto astami3o li awal albom (kamikaz) wakaladtoho fikalimatih walakin kama yokal harib nar binar hata li ogniat cipa normal wa dongeraux raja3ni l3akli …. falida akolo laka radji3 hisabatika wa chokra’n fa lotfi law nasaboho ra’is lakabilto bihi bila tafkir