يقول فيليب آبولوا أن أول ما فكر فيه عند تصميم شعار متحف اللوفر أبو ظبي كان البحث عن الخط الطباعي المناسب للشعار، بالأخذ في الاعتبار الأهمية التاريخية والعالمية للمتحف، حيث سيحمل معه عروضًا لحضارات وثقافات مختلفة، ولهذا قرر العمل على إصدار خاص وجديد من خط فروتجر اللاتيني Frutiger LT Pro، حيث يراه كتحفة خطية تمثل الحداثة، وهو خط يحتوي على محارف متنوعة جدًا تساعد أي شخص عند التعامل مع لغات متعددة.
لكن بالنسبة للخط العربي، فقد كان بحاجة إلى حل آخر، بنفس الفكرة التي تمثل الأهمية التاريخية والعالمية للمتحف، ولهذا فقد توجه فيليب إلى الحروفي كريستيان ساركيس ليصمم له خط LAD arabic، وهو نسخة معدلة عن خطه العربي الشهير كولفرت، وكانت النتيجة بأن حصل فيليب على خط عربي نسخي من ثلاثة أوزان للاستخدام في هوية متحف أبوظبي.
أما عن الشعار/الأيقونة المعتمد، فيربطها فيليب أساسًا بحركية الضوء المستمدة من تصميم مبنى المتحف، حيث السقف مثقوب الذي يسمح بدخول الإضاءة الطبيعية، وفي اتجاهات مختلفة بما يرمز إلى الارتباط الحيوي بين الثقافات الشرقية والغربية، إضافة إلى أنه يرمز بشكل ما إلى خط الكتابة العربية -بحسب قوله – ويلقى هذا الشرح جدلاً بين المصممين حول أنه لا يعطي قراءة واضحة، ويبدو خادعًا بعض الشيء.
المصادر:
Designboom
Brand New
الخطوط جميله لكن الايقونة لن اسميها ايقونة اشبهة بفكرة سخيفة من وجهة نظري لكن لماذا الاعتماد على المصممين الاجانب ويوجد لدينا نخبة تصارع افضل مصممين الشعارات في العالم شكرا زميلي حمود
ايقونة الشعار تجذب والخط العربي جميل !
وممكن التقطع في الإيقونة لو استغل أفضل ! لكن اجد أنه استخدم الابسط وهي الخطوط المائله كان في مكانه ، وبتحليله أن المقصد هو دخول الإضاءة من سطح المبنى أشوفها مقنعه وجميله جداً لكن اجد شيء ناقص أو يبدو لي 🙂
لم يرق لي اطلاقا
وان كانت الفكرة قوية نوعا ما ولكنها غير جميلة
اعجبتني الخطوط فقط
للاسف العرب يبقوا منبهرين دوما بكل ما هو اجنبي شعار سيء جدا وضحك على الذقون
باختصار ” كعبر واعطي للأعور”
– Arabic Typeface is very traditional
لا يعبر عن الحداثة على الاطلاق
– Icon Idea is very good
لكن تنفيذها كان يمكن أن يتم بشكل أفضل
– Simply it sucks!!
هذا الشعار لا أجرؤ على تقديمه لزبون عربي. سيعلق لا محالة: هل تسخر مني؟ 🙂