هناك مقولة سمعتها أو قرأتها خلال دراستي للفنون الجميلة.. “أفضل المصممين هم في الغالب أفضل الرسامين“.. مقولة تأكد نفسها مع الوقت أن أفضل الرسامين وأن من يجيد الرسم بدقة أكبر في الغالب يستطيع الدخول إلى عالم التصميم بسهولة والتأقلم معه..
وهو الأمر الذي ينطبق على الفنان المختار هذه المرة لأكتب عنه “هوان” (huan) والذي يطلق على نفسه “دلعًا” اسم “هون” .. والبطاقة الأولية عن هذا المبدع أنه فنان غرافيكي من مدينة تورنتو في كندا من أصول آسياوية.. بدأ بدراسة علوم الحاسوب ثم انتقل إلى دراسة الفلسفة والجيوغرافيا ثم انتقل إلى دراسة الرسم والتصميم.. أي أنه بالمختصر متنوع الاهتمامات والخبرات خاصة وأنه بدأ أصلاً بالبرمجة (أي كمبرمج) ثم انتقل تدريجيًا إلى التصميم والرسم.. وهذا كله كان من خلال دراسة أكاديمية بدبلومات ومتابعة جادة من طرفه.
ميزته هنا هو أنه يجمع بين الاثنين الرسم والتصميم والرسم هنا هو الاثنين الرسم اليدوي والرسم على الكمبيوتر.. وهو بالمناسبة يفضل الرسم الأول على الثاني.. فهو كذلك ممن ينظرون – مثلي – إلى أن رسم الفكرة الأساسية على الورق بالقلم الرصاص يعطي المصمم قدرة أكبر على التنويع والابتكار في الأفكار وفي الأشكال كما أن الرسم اليدوي يعطي المصمم مرونة أكبر في التعديل والمسح والإضافة بخلاف الرسم على الكمبيوتر (بالفأرة أو بالقلم) فهو محدود جدًا بسبب البرنامج المختار للعمل عليه ويأخذ الوقت الأكبر بخلاف لو كان على الورق فبعد الانتهاء من الرسم الأولي فإن عملية نقله عبر السكانر ثم معالجته وتحويله إلى فيكتور والإضافة إليه سيكون أكثر إبداعا واحترافًا.
وطبعًا السؤال المتكرر دومًا في هذه الحالة “ ما البرامج التي تستخدمها؟ ” فهو يستخدم بكل بساطة برنامج “أدوبي اليستراتور والفوتوشوب” ويعمل على جهاز PC عادي ويؤكد بأنه لا يعمل على الماك.. وهنا تتصحح لدي وجهة نظري “ أن الماكنتوش هو البيئة الأفضل للأعمال الجرافيكية ولكنها ليست الوحيدة ” ففي النهاية لا أحد سينظر إليك كيف قمت بعملك بل ينظر إلى عملك نفسه وكيف كانت نتيجته وكيف أخرجته.
وطبعًا نعود ويعود بنا “هوان” إلى فكرة أن المصمم الرقمي الناجح والمتمكن إن صحت تسميته ليس ذلك المصمم الذي يتقن استعمال البرامج ويعمل بها وكأنه يتناول فطور الصباح أو يقطع الشارع.. المصمم الناجح في رأيي وفي رأي هوان هو ذلك المصمم الذي يجمع بين العديد من الأمور أولها أن يكون له علاقة بالرسم وأن يجيده – مع وجود استثناءات حتى لا نعمم – هو مصمم لا ينظر إلى المشاكل التقنية ومشاكل البرامج التي تواجهه بقدر ما ينظر إلى أفكاره وكيفية تحقيقيها بأي برنامج وتقنية كانت.. الهم الأول الذي يجب أن يكون لدى المصمم هو كيف سيخرج أفكاره وتصاميمه بأفضل نتيجة ممكنة وهنا تتحد تلك الخبرات وتلك العوامل مع بعضها مثل الموهبة والقراءة المستمرة والتطوير المستمر والبحث المتكرر لاستخراج أفكار جديدة من أي مكان.”هوان” ينصح المصممين الحديثي العهد بأن يتابعوا الأخبار بشكل مستمر وبأن يتابعوا أخبار التصميم بشكل مستمر وبأن يكونوا مكتبتهم البصرية وبأن يشاهدوا القنوات الفضائية فهو مثلاً يتابع الـ MTV لأنها تأتي دومًا بأفكار جديدة.. كما أنه ينصحهم بمتابعة المواضيع الاجتماعية.ولو أتينا إلى أعمال “هوان” نفسها فبالنسبة لي أول ما يشدني هو أنها أعمال ذات ألوان هادئة صافية طبيعية وتمتاز المواضيع بالبراءة وبالنقاء وبخطوط منحية أنيقة وهادئة أيضًا ما يجعلك ترتاح لدى رؤيتها مباشرة مع تدرجات خفيفة تخلق انسجامًا بين عناصر التصميم نفسه.. وأهم شيء فيها أنها أعمال غنية بالعناصر التي تشكل موضوع اللوحة.
ثم تأتي النقطة الأهم في هذا كله وهي ” كيف يمكنك أن تقدم عملاً فنيًا يحتوي اكبر قدر من التميز والتفرد؟ “.. فتكون إجابته هو أنك في حالة ما إذا حاولت الوصول إلى تلك النقطة فإنه يجدر بك أولا أن تتقبل النقد الحاد والمحطم في بعض الأحيان.. ثم عليك أن تؤمن بما تقوم به وبما تقدمه بأن عملك الفني هذا يمثلك أنت وعليك أن تدافع عنه.. ولهذا وحتى تصل إليه الوصفة سهلة المنال وهي “استمع.. شاهد.. اكتشف.. استوعب وتفهم ثم تطور واكبر وانمو“.
أحدث التعليقات