تسجيلي في موقع ديفيان آرت قديم.. وهو متزامن مع الفترة التي بدأت فيها التعرف على رسم الكوميكس وعلى الكرتون عمومًا وهي أيضًا الفترة التي كانت تشهد بداية اهتمامي الكلي ببرنامج الفوتوشوب.. وأذكر أنه كانت هناك فكرة لإنشاء مجلة جديدة تخص الأطفال والمراهقين الشباب في الوطن العربي وكانت دار ليلى تسعى لهذا لكن المشروع لم ينفذ بعدها.. كان فريق الكتاب يعمل على ابتكار شخصيات جديدة تحاول مع الوقت أن تصبح شخصيات خالدة في أذهان الناشئة حينها.. وفي نفس الوقت كان الرسامون يحاولون البحث لتجسيد تلك الشخصيات.. ولهذا كنت أبحث كثيرًا لأشاهد أعمال الفنانين ورسامي الكوميكس والكرتون في الغربي.. ووقتها كانت الموارد شحيحة مقارنة بما هو موجود الآن..
ومن بين الفنانين الذين أدمنت مشاهدة أعمالهم وألهمتني الكثير حينها هو مارك بروكس.. واحد من أهم الفنانين الذين يتعاملون مع Marvel لرسم وتلوين شخصيات وأبطال الكوميكس التي تصدرها مثل سبايدرمان وإيكس مان.. وهو يركز أكثر على أعمال الأغلفة.
وقتها كنت بحاجة إلى تعلم التلوين.. وكان هدفي الوصول إلى نوعية الأعمال التي يقدمها مارك ولكنني لم أفلح كثيرًا.. لكن بعد فترة من تجاوز المشروع وجدت أن تلك التجربة أفادتني في مجال التصميم كثيرًا بالخصوص في جانب تعلم التلوين على الفوتوشوب وعلى معالجة الرسومات من خلاله.. لهذا أعتقد أنها خطوة مهمة كذلك للمصممين لتجريب هذا العالم فقط من باب الفضول.. ومن يدري قد يتحول هذا الفضول إلى شيء آخر.
عندما أفكر في هذه النقطة أزداد اقتناعًا بأن التنويع في الأعمال وفي تجريب أي شيء جديد أو محاولة تقليد بعض الأعمال على سبيل التعلم يضيف إلى رضيد المصمم في خياله ويعطيه امكانية خلق أفكار جديدة في مجال التصميم.
تلهمني هذه الرسومات وكنت أعشقها عندما كنت صغيرا كان دائما لدي كراس كبير أرسم فيه ما يجول في خاطري وأهم شيء في هذا كله كما قلت أنت هو التلوين الذي يغير حقا ويزيد من قيمة العمل
شكرا عصام
تحياتي خالد.. بالفعل كثيرونلا يدكرون أهمية تعلم التلوين ومعالجة الكوميكس على برامج التصميم.. لاحظته عدة مرات بين أصدقائي خلال الدراسة .
جميل جداً لتطرقك لهذا الموضوع. لأن استغرب من الكثيرين حيث يرون أن الكوميكس للأطفال! ولا يعلمون أن مارفل أو DC مثلا متخصصة في تقديم القصص للكبار. ومثل ما تفضلت بأن عالم الكوميكس والرسم الكرتوني ملهم جداً. وأيضاً انا فكرت بتجريب التلوين لكن لم أجرب بعد.
بالنسبة لي هناك رسامون يختلفون عن غيرهم!! هناك سحر وقوة في أعمالهم. فطالما ذكرت الكوميكس فأحببت أشاركك بالمتعة في التفرج على هولاء.
Clayton Crain
مثال: http://fancoredaily.com/wp-content/uploads/2010/04/620113-x_force_clayton_crain12cv_super.jpg
لو تلاحظ الملامح لها هيكل خاص! بالاضافة إلى طريقة تلوينه الواقعية التي تميل إلا الظلام والكآبة. في أحيان كثيرة ترا رسمة ولست متأكد من رسمها! لكن هذا الامر مختلف عند كلايتون.
Greg Land
بالنسبة أفضل رسام. ليس لأنه الافضل. بل إنه يصور الشخصيات وكأنك تراهم حقيقةً! وإنهم الرسم ليس مجرد إلا تصوير للواقع! لول .. يمكن ان ترا مثال من هذا العدد:
http://www.comicbookresources.com/?page=preview&id=7081
هل رأيت ما اقصده؟
Marc Silvestri
وهذه أشهر رسمة له: http://comicrelated.com/graphics/solicits/marvel/aug09/4_AMAZING_SPIDER_MAN_601.jpg
وهذا مثال آخر: http://justanothergeekblog.files.wordpress.com/2010/12/ghost-riders-by-marc-silvestri.jpg
يتميز بإنه يظهر الشخصيات بجاذبية أكثر ويبرز نواحي الجمال والتفاصيل
أرجو ألا اكون ازعجتم بهذه المداخلة .. لكن جميل الالهام .. ^_^
شكرا لك ..