علامات عربية

يعتبر كتاب علامات عربية النوع الأول من صنفه في مجال الهويات البصرية، حيث اعتاد دارسوا التصميم الغرافيكي والمصممون وحتى الشركات العربية المتخصصة على مصادر أجنبية توفر لها لإلهام في مجال الشعارات والهويات البصرية، هذه المصادر التي 99% منها تدرج محتوى أجنبي خالص، كنوع من التوثيق للرموز البصرية والأعمال الفنية البصرية عموماً، وكتقليد أكاديمي أوروبي غربي معروف، وكتجارة أيضاً لا غنى عنها في المكتبات الفنية.

علامات عربية

أما عربياً فكتب الإلهام المتخصصة المماثلة، وبحسب علمي لم تكن متواجدة يومًا في مجال الهويات والشعارات العربية، وفرت شركة براند ان يو البحرينية تلك الفرصة من خلال كتاب “علامات عربية“، كتاب ضخم بطباعة فخمة فاخرة، واعتناء بكل تفصيل فيه، يضم مجموعة كبيرة من الشعارات والهويات لمختلف المصممين العرب والشركات العربية المتخصصة، ويضم بين طياته نظرة للشعارات العربية وكيف هي روح الشعارات العربية عند المصممين العرب، وتنوعها بين الخطية والختمية والمجردة والأيقونية وغيرها من التصنيفات، لم يلجأ الكتاب إلى تصنيف محتواه، بل ترك الأمر مفتوحاً فأنت لا تدري أي هوية أو شعار سيطالعك في الصفحات التالية.

علامات عربية

علامات عربية

المفاجئة في التنوع الذي تجده بين جنباته، تنوع في الإساليب وحتى المستوى الفني والبصري. وهو النقاش الذي دار بيني وبين الأستاذ أحمد التتان صاحب المشروع، كون التجربة الأولى من نوعها عربياً، والمغامرة الأولى التي يقوم بها التتان على حد قوله، لذا فإن الأمر خضع للالتزامات الطباعة والإصدار في الموعد المحدد بانطلاق معرض أبو ظبي للكتاب، وهو ما حال دون التنسيق والمتابعة مع مصممين وشركات أكثر، وحال دون عرض أعمال أكثر، لكن أحمد يرى أن الإصدار التالي من الكتاب سيفعل ذلك بكل تأكيد، ويسمح بعرض أعمال أكثر ومستوى مختلف من الأعمال المشاركة، شخصياً لم أتصورني سأندهش من الأعمال المشاركة، إلا أن عدداً بالفعل فاجئني، أحد أفضل الأعمال التي فاجئتني كانت شعار وهوية “جوعان” من لغة الفن للدعاية والإعلان، هوية فريدة من نوعها، كيف لم أرها من قبل؟ حسن، هنا يأتي دور كتاب علامات عربية – وغيره من الكتاب التي قد تصدر مستقبلاً -، أن يعرفني على أشياء لم أرها من قبل.

يضم الكتاب أيضاً 6 مقالات متخصصة بشأن الهويات، بين العلامة التجارية وطرق التسويق الأخرى، التموضع والهوية البصري إلى صناعة الشخصية.. مقالات ثرية بالمعلومات بشكل مكثف ومختصر، وهو الأسلوب الذي أفضله دومًا. (شاركت بإحدى تلك المقالات حول تصنيفات الشعارات)

علامات عربية

علامات عربية

علامات عربية

علامات عربية

عن الكاتب

فنان مستقل، مصمم غرافيك، ومدون مهتم بالشعارات والهويات البصرية.


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>