تصميم المشروع الحضري المستدام

تعرف صديقي خالد على أعمالي.. وتحدثت معه مطولاً حول اهتماماتي.. فطلب مني تصميم شعاره الخاص برسالة الماجستير الخاصة به.. وأن أشاركه رؤيتي للطريقة المناسبة لعرض المشروع.

خالد الذي درس التهيئة العمرانية مهتم جدًا بالتخطيط العمراني المستدام.. ولأن الموضوع يطول شرحه.. وبما أنني لست متخصصا بل استمتعت بحديث خالد عنه فسأقول باختصار أنه التخطيط السليم للعمران.. أو يجب أن يأخذ ذلك التخطيط العمراني من فلفسة الطبيعة مبادئه.. ويجب أن أن لا يكون دخيلاً على الأرض ويفسدها ويستهلك مواردها ويحطمها.. بل قد يكون هو الآخر مساهمًا للمحافظة على الأرض والبيئة ويقدم الأفضل للبشرية وللأجيال القادمة.

هذه الفكرة ألهمتنا تصميم شعار بسيط سيكون بإختصار هو أساس الغلاف والبحث والرسالة ككل ومميزاً لها.

إستعنا بشبكة عمرانية تخص مدينة باتنة موضوع البحث.. ومن ثم إستخدمنا العنصر الأول الذي يدل على الحياة في الأرض وبيئتها وهو أوراق الشجر.. أو ورقة شجرة – وهي ملف فيكتور مجاني استعملته ووجدت فيه الفائدة – .. وبدل أن نستخدم عروق الورقة التي نلاحظها فيها عادة استخدمنا الشبكة العمرانية في مكانها.. بحيث ما أن ترى تلك الشبكة مع الورقة تطرأ إلى ذهنك مباشرة عبارة ” الحياة ” وفلسفتها وما يقدمه ذلك التخطيط وتلك الشبكة إلى الحياة والبيئة دون التأثير عليها.. وهنا سنلجأ إلى العنوان المصاحب للفكرة والذي سيدعم تلك الرؤية في ذهن القارئ أو من يرى الغلاف لأول مرة.

كذلك اخترنا الإبقاء على اللون الأبيض في الغلاف أو في العرض الذي يعده خالد للدلالة على النقاء والصفاء وعلى الجو والمحيط النظيفين.. ودلالة على البساطة.

وببساطة هذه الفكرة التي بدت لنا في بعض الأحيان سطحية وساذجة ولكننا في نفس الوقت نعلم بمدى عمقها وأهميتها.

عن الكاتب

فنان مستقل، مصمم غرافيك، ومدون مهتم بالشعارات والهويات البصرية.

(18) تعليق


  • الفكرة رائعة للغاية ولكن من منظرها الأولي يعتقد أنك لم ترسم ورق الشجر بطريقة ممتازة ولكن عند معرفة أن هذه الوريقات عبارة مخططات وتخطيط عمراني بالإضافة إلى المحتوى الداخلي للرسم

    مبروك لك أخي خالد على الفكرة والتصميم الرائع

    وشكراً لك أخي عصام على إبداعك وقراءتك للأفكار وتطبيقها بشكل مميز

    تقبل مروري


  • admin

    شكرا لك أخي مقرن.. رأيك أعتز به.

    الفكرة بالفعل مميزة بالنسبة لي.. لأنها كانت فكرة تشاركية.. خالد هو صاحب رسالة الماجستير وأنا مصمم.. هو كان يتحدث عن أفكاره وأنا كنت أحاول التجميع والبحث عن طريقة لتقديمها.. وهذه هي النتيجة..

    واحسست فعلاً بما قلته لي سابقا عن ضرورة التواجد مع العميل والتواصل معه يشكل شخصي فهذا يدفعك إلى الامام لتقديم الأفكار والاعمال الصحيحة للعميل.

    تحياتي لك


  • دائما مميز أخي عصام 🙂


  • حسام الدين

    تصميم بسيط و جميل ، بصراحة فكرت في تصميم غلاف لرسالة الماجستير في السنة المقبلة بحول الله لكن بحسب معلوماتي فالغلاف موحد و مفروض من الوزارة، حتى على مستوى مذكرة الليسانس واجهت مشاكل كبيرة لأني لم ألتزم بما هو معمول به (يعني غلاف مصمم بالوورد مع إطار جد جد عادي) (: .بالتوفيق عصام و مبروك لخالد إن شاء الله.


  • أعجبني التصميم، غير أنني مهتم أيضاً بموضوع الرسالو نفسه، لا سيما أن الباحث عربي يعيش في بلد عربي ونحن بحاجة لمصممي مدن حضريين يعالجون الأمر من وجهة نظر مجتمعاتنا لأن ذلك هو توجه المستقبل في تخطيط المدن. حبذا لو كتبت تدوينة منفصلة عن الخطوط العريضة للرسالة.


  • admin

    يونس: يعطيك الصحة 🙂

    حسام: حتى الآن لا نعلم شيئا عن موضوع الغلاف الموحد.. وهذا أمر من البداية يثير السخط.. على كل إن لم يكن على الغلاف فسيكون على أشياء أخرى كثيرة منها العرض والخرائط وربما داخل الرسالة نفسها.. سنرى كيف يمكننا الاتفاف حول القوانين.

    محمد: سأرى مع خالد ما يمكنني كتبته عن الرسالة الآن.. أظنها ستكون شيئا جديدًا.


  • الفكرة جميلة,يعتيك الصحة,


  • كيف يتم دراسة مشروع النقل الحضري,ارجوا منكم اعطاءنا معاومات حول هذا البحث,وشكرا


  • متميزة!
    وعكست المعنى


  • رائعة وأنيقة

    لو حاولت رسم المخطط على شكل ورقة شجر لظهرت بمنظر أجمل


  • حسوني

    السلام عليكم
    فكرة اوراق الشجر كرمز للاستدامة ووضع المخطط العمراني من خلالها جداً رائعة
    لكن الورقة مقطوفة وما يعني انها ستذبل طبعاً فهل هذا ما تريد ايصاله!
    لوكانت الاوراق داخله للغلاف من اسفل او اعلي او اليمين او اليسار لكن ابلغ لتجسيد معنى الاستدامة.
    ومع هذا يظل العمل رائع والمصمم اروع

    كل الود


  • حسوني

    وا تمنى اذا كان يمكنني اقتناء نسخة من البحث


  • محمود عوف

    فكرة رائعة جدا ما شاء الله .. وتنفيذ رائع . *****


  • السلام عليكم و شكراا لكم .
    أتمنى أن أجد عندكم مخططات أخرى عن المشروع الحضري


  • LOTFI

    تصميمجيد ومشروع يراعي اهداف التنميةالمستدامة


  • كتاب في المستوى يساعدني في إتمام دراستي من فضلكم أريد تحميله في أقرب وقت ممكن,,,شكرا


  • موصوع ولا أروع ربي اكون في العون ويوفقك لما فيه الخير والصلاح
    وتصميم ولا أروع
    رأي خاص لو عوضت الأوراق بشجيرة صغيرة فهي معبر عن الموضوع ومزاه
    وشكرا


  • kano

    اخي لا يمكن ان يتواجد مشروع حضري مستدام ف المشروع الحضري هو مشروع نقطي له حدود معينه وسيناريوهات معينة وفترة زمنية قصيرة اما التنمية المستدامة فهي بدون حدود وبتدخلات علي المجال واسع وفترة زمنية طويلة …..انا اسف علي لغتي فانا لاجيد كثيرا العربية وشكرا



اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>