آرابيسك.. جرافيكس من العالم العربي والفارسي

في محاولتهم لاكتشاف عالم المشرق العربي والإيراني الفارسي والتعرف على فن الجرافيكس فيهما.. كانت النتيجة كتاب تحفة حقيقية يحمل عنوان “آرابيسك“.

بين ويتنر، ساشا توما ونيكولاس بوركين.. البداية هي محاولتهم التعرف على ثقافات العالم العربي والفارسي والتي من خلال زيارتهم تعدت العشر ثقافات من الإيراني إلى المصري إلى اللبناني وكل بلد لديها عالمها الخاص كما يقول (بين).

يقول (ساشا) بأنه فوجئ بما رآه عند زيارتهم للقاهرة بذلك التنوع الجرافيكي المذهل والعلامات البصرية التي أثرت مخيلته.. وأنواع الخطوط والجرافيكس اللامحدودة.. وأن هناك قدرة على ابتكار شعارات تتناسب والكتابة الانجليزية وتتناغم معها.

أول معرفتهم بالعالم الجرافيكس والتصميم العربي كان من خلال مؤسسة “خط” على موقعها khatt.net أحد أفضل المواقع العربية (باللغة الانجليزية) التي تتناول وتتحدث عن فن الجرافيكس العربي وتطويره ومن خلاله تعرفوا على العديد من المصممين العرب.

ومنها نشأت فكرة إعداد وإصدار كتاب “آرابيسك” المتعلق بعرض أفضل الأعمال اللوحات العربية في فن الجرافيكس والتصميم والتيبوغرافيا واللوجوتايب.

ولكن اهتمامهم لم يكن منصبًا على الأعمال العربية القديمة والتقليدية.. بل كانوا يسعون إلى معرفة عالم الجرافيكس الحديث لدى المشرق وكيف يحاول أصحابه تطويره وتطوير التيبوغرافيا وفن الخط العربي واستخدامهم مع بعضهم.. ويقول (بين) بأنهم وجدوهم يحاولون تقديم صورة وتصميم جميلين لعالمهم العربي وحياتهم ومعتقداتهم.. وقد التقوا بحوالي المائة مصمم.

وعن سؤالهم عن البعد السياسي للكتاب.. يجيب (بين) بأنهم بعيدون تمامًا عن السياسة وبأن أفكارهم قد تغيرت بعد اكتشافهم هذا حيث وجدوا العالم العربي والإيراني عالمًا عاديًا وشعوبًا عادية في حياتها مثلها مثل بقية الشعوب.

من بين الأعمال المعروضة في الكتاب أعمال رائعة جدًا للخطاطين الكبيرين حسن المسعود من العراق ومنير الشعراني من سوريا والذي تحدثت عنه في موضوع سابق على حمود ستوديو.. هناك أعمال أخرى تبدو مثيرة جدًا.. ولكم أود الحصول على نسخة من الكتاب.. آه لو كانت لدينا هنا طريقة للدفع عبر الانترنت لكنت اشتريته.

نتج مع هذا الكتاب أيضًا تصميم خط خاص له أطلقوا عليه اسم (خط طالب).. وهو خط لاتيني مستوحى من التيبوغرافيا العربية.. وهو الذي كتب به عنوان الكتاب كما ترونه في الصورة فوق.

عن الكاتب

فنان مستقل، مصمم غرافيك، ومدون مهتم بالشعارات والهويات البصرية.


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>